شروط وحكم النيابة في الأضحية وحكم الاضحية خارج البلد

شروط وحكم النيابة في الأضحية وحكم الاضحية خارج البلد

عيد الأضحى المبارك يرتبط بالتضحية ، وهناك قواعد كثيرة تتعلق بالأضاحي ويجب اتباعها ، وأحياناً يكون المضحّي خارج بلده بسبب العمل. عن الأضحية ، ويجيب عنها الرواية الآتية عنها وحكمها في سنة النبي صلى الله عليه وسلم.

يوزع الحاج على أهله ذبيحة

وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه يجوز للحاج أن يسلم أحد أفراد أسرته للذبح أو النحر في حديث رواه جابر بن عبد الله. رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم “مسح بيده ثلاثًا وستين ، ثم أعطاها لعلي وذبح التراب وشاركه في هديته”. أجمع العلماء على ما نقله الإمام النووي أنه يجوز للجزّار أن يضحّي بمسلم ، ويكره أن يكون رجل إيمان ، ويمكن للمضحي أن يتفرغ للجمعيات الخيرية. المنظمات إذا كان مخلصًا. .

شروط النيابة في النحر

هناك عدد من الشروط التي يجب توافرها في تسليم المسلم لشخص آخر ليذبح أضحيته ، منها:

  • أن تصبح مسلما
  • حتى يأذن الضحية للوكيل بذبحها ، فيقول: أعطيتك الإذن أو عينتك.
  • على المندوب أن يلتزم بشروط الذبيحة “عهد ، أمن من عيوب ، ووقت”.
  • يجب أن يلتزم المندوب بأحكام الشريعة الإسلامية للذبح وآداب الذبح
  • يجوز أن يكون نائبا للكتابي وإن كان يكرهه أكثر العلماء
شروط وأحكام النيابة في الأضحية وقرار الأضحية في الخارج
شروط وأحكام النيابة في الأضحية وقرار الأضحية في الخارج

العروض في الخارج

ومن شروط الذبح: أن تذبح في أرض الذبح وذبحها أو أن يذبح المعطي ويقطعها ويفصلها بنفسه ، كما جاء عن الرسول. صلى الله عليه وسلم في حديثه عن أنس رضي الله عنه بقوله: من صحنهم. ومع ذلك ، في بعض الأحيان تجبر الظروف الضحية على الخروج من البلاد عند تقديم تضحيات من أجل عمله أو ظروف خارجة عن إرادته. فهل يجوز له أن يضحي في الخارج ، وقد ترسل الأضحية إلى بلد آخر ، فيجوز عند الشعراء ذبحها في الخارج إذا كانت هناك حاجة أكبر للحب. ومن الممكن أيضا ذبح الأضحية وإرسالها إلى بلد آخر ، إذا كانت بلاد الأضاحي غنية ولا يوجد فيها فقراء ، والدولة التي تُرسل إليها الأضحية فقيرة ويعاني أهلها من الفقر المدقع. أن يتم مراعاة المتطلبات القانونية المتعلقة بالتضحيات.

رسوم التضحية عن الميت

اختلفت آراء الشعراء في قرار تعليق الأضحية عن الميت ، واتفق كثير من الحنف والحنبلي والمالكي على جواز التضحية عن الجثة كما ورد في وصيته. أم لا ، ذبح شاتين مملحين بقرنين ، وذبحهما بيده ، المسماة بالشيخوخة ، ووضع قدمه على طبقهما ، والدليل أن النبي صلى الله عليه وسلم قدم كبشًا واحدًا من كبشين. عن من لم يذبح من أمته ومات فيهم.

بالتفصيل

حقوق النشر والتأليف © 2019 لموقع

حقوق النشر والتأليف © 2019 لموقع